إرشادات التحدث مع الأولاد حول مرحلة البلوغ

18 يناير 2024

من المرجح أن يكون لدى ابنك العديد من الأسئلة، وربما بعض المخاوف بشأن التغيرات التي تحدث خلال فترة البلوغ. تتطلب هذه اللحظة الحساسة منك التوجيه والدعم لابنك، حيث يتعين عليك تقديم الإرشادات والنصائح الضرورية لمساعدته على التعامل مع هذه المرحلة، والتأكد من فهمه أنّ هذه المرحلة الانتقالية هي أمر طبيعي يمر به كل مراهق.

متى أتحدث مع ابني عن مرحلة البلوغ؟

ربما يكون الوقت المثالي للتحدث معه أقرب مما تصور، بشكل عام تظهر أول علامات البلوغ على الأطفال الذكور على عمر 10-11 عاماً، ومن الطبيعي أن تظهر لدى بعض الأولاد في سن 9، أو تتأخر حتى سن 15.

ومن المهم أن توضح لابنك أنّ الأفراد يختلفون في وقت حدوث البلوغ، وأنّ هذا أمر طبيعي تمامًا، وعليك أن تؤكد له أن قبل أو بشكل متأخر قليلاً مقارنة بأقرانه ليس سببًا يدعو للقلق.

يمكنك شرح علامات وتغيرات البلوغ لابنك على مراحل، مع نموه، وتطوّر وعيه والتغيرات التي يمرّ بها، يمكن أن تبدأ الشرح بلغة أبسط وأكثر اختصاراً، ومع تقدّم سنّه تصبح إجاباتك أكثر صراحة ووضوحاً.

ما هي علامات البلوغ عند الذكور؟

يبدأ سن البلوغ عندما يبدأ جسم ابنك بإنتاج وإفراز هرمون التستوستيرون (الهرمون الذكوري المسؤول عن التغيرات الجسدية التي تحدث خلال مرحلة البلوغ).

خلال مراحل البلوغ ستلاحظ على ابنك مجموعة من العلامات، مثل:

  1. زيادة معدل التعرق وبدء ظهور رائحة للجسم.
  2. ظهور حب الشباب على مناطق مختلفة من الجسم.
  3. زيادة حجم وطول القضيب.
  4. زيادة حجم الخصيتين.
  5. بدء نمو شعر العانة، والوجه، وتحت الإبطين.
  6. تغيرات في الصوت حيث يُصبح أكثر خشونة.
  7. الاحتلام الليلي؛ وهو القذف اللإرادي للمني أثناء النوم.
  8. طفرات النمو، بحيث يزداد الطول والوزن بشكل سريع.
  9. زيادة دُهنية الشعر والوجه.

هذه التغيرات لا تحدث جميعها في وقت واحد، بل تحدث تدريجيًا على مدى سنتين تقريبًا.

قدّم له نصائح للتعامل مع هذه التغيرات

تقديم النصائح للتعامل مع هذه التغييرات من الممكن أن يُساعد ابنك على تخفيف بعض المشاعر والمخاوف المرتبطة بهذه المرحلة الانتقالية، واحرص دائمًا على توفير كل الأمور التي قد يحتاجها خلال هذه الفترة، حتى لو لم يحتاجها بعد، مثل:

  1. مزيل العرق.
  2. غسولات الوجه وكريمات تخفيف حب الشباب.
  3. كريم الحلاقة أو ماكينة الحلاقة الكهربائية.

كيف تتحدث مع ابنك عن البلوغ؟

قد يكون التحدث عن مرحلة البلوغ مع ابنك أمر محرج، ولكن لا تدع شعورك بالحرج أو الخجل سببًا لعدم إعطائهِ المعلومات المهمة عن هذه المرحلة، إذ يمكن أن يحصل ابنك على معلومات غير دقيقة، أو لا تعكس القيم التي ترغب في تعليمها له من الأصدقاء، أو وسائل التواصل الاجتماعي، أو الإنترنت.

لذلك من الأفضل أن تبدأ الحديث مع ابنك عن مرحلة البلوغ في وقت مبكر وبشكل متكرر، ومن الضروري ألّا تقتصر هذه الفترة على التحدث فقط، وإنّما يجب أن تكون مستمعاً جيداً، وتتأكد من فهم ابنك لجميع المعلومات التي تقدمها، وتسمح له بطرح الأسئلة.

إذا لاحظت أنّ ابنك يخجل منك، ولا يفضل التحدث معك في هذه الأمور، ساعده في البحث على مصادر موثوقة أخرى تقدم له المعلومات، مثل: مواقع الإنترنت، الكتب، طبيبه الخاص، أو أحد الكبار الذين يثق بهم. 

ويمكنك أيضًا استخدام الكتب لتسهيل المحادثة بينكما، فمثلًا يمكنكما قراءة كتابة عن مرحلة البلوغ والتغييرات التي ترافقها، ثم مراجعة هذه المعلومات سويًا أو الإجابة على الأسئلة التي قد يطرحها عليك بعد قراءتهِ الكتاب وحده. أيضًا، يمكن أن تساعد الكتب في شرح بعض المواضيع التي قد يصعب عليك توضيحها لابنك.

الحديث عن مرحلة البلوغ ليست محادثة تُجرى لمرة واحدة فقط، وإنما هي عدة جلسات تستمر مع استمرار نمو ونضج ابنك.

18 يناير 2024