إسهال الأطفال الخفيف: أسبابه وكيفية التغلب عليه في المنزل

18 أكتوبر 2023

الإسهال مشكلة شائعة يعاني منها جميع الأطفال، خاصةً من هم أقل من 5 سنوات، إذ يلاحظ الأهل تغيرات في حركة الأمعاء لدى طفلهم كزيادة عدد مرات التبرز وتغير قوام البراز ليصبح مائيًا، وعلى الرغم من أنّه قد يكون مزعجًا للأهل والأطفال على حد سواء، إلّا أنّ الإسهال الخفيف عادةً ما يكون مؤقتًا ويمكن علاجه عليه في المنزل.

تابع قراءة المقال لتعرف أكثر حول أسباب الإسهال الخفيف عند الأطفال وكيفية التغلب عليه في المنزل.

ما أسباب الإسهال الخفيف عند الأطفال؟

إن السبب الأكثر شيوعًا لمعاناة الأطفال من الإسهال الخفيف هو الإصابة بعدوى فيروسية في الجهاز الهضمي، وهو أمر متوقع وشائع خاصة للأطفال دون 5 سنوات من العمر، فمستوى النظافة الشخصية قد يكون متدنيًا في بعض دور الحضانة، أو لأنّ الأطفال بطبعهم يمكسون الكثير من الأشياء بأيديهم ويضعون أصابعهم في فمهم بشكل متكرر مما يُسهل انتقال الجراثيم.

ومن الأسباب الأخرى للإسهال الخفيف عند الأطفال ما يأتي:

  1. العدوى البكتيرية.
  2. العدوى الطفيلية.
  3. حساسية الطعام أو عدم تحمل بعض الأطعمة.
  4. رد فعل تحسسي لدواء، أو فيتامين، أو مكمل غذائي معين.

كيف تخفف الإسهال عند طفلك في المنزل؟

من المهم علاج الإسهال عند الأطفال حتى لو كان خفيفًا، وذلك لأنّ فقدان السوائل يمكن أن يؤدي إلى الجفاف الذي يؤثر في صحة الطفل كثيرًا، ومن الطرق المنزلية البسيطة التي يمكنك اتباعها لتخفيف الإسهال عند طفلك ما يأتي:

  1. شجع طفلك على أخذ قسط كافٍ من الراحة.
  2. حاول زيادة كمية السوائل التي يتناولها طفلك خلال اليوم.
  3. انتبه للطعام الذي يتناوله طفلك وشجعه على تناول طعام صحي.
  4. استشر طبيب طفلك حول إمكانية استخدام الأدوية التي توقف الإسهال.
  5. إذا كان طفلك يعاني أيضًا من التقيؤ، فيمكنك شراء محلول الجفاف الفموي (ORS) من الصيدلية وتقديمه لطفلك.

ولأنّ السبب الأكثر شيوعًا للإسهال الخفيف عند الأطفال هو العدوى الفيروسية (والتي تحدث كما ذكرنا بسبب قلة النظافة) من الضروري تشجيع طفلك على غسل يديه جيدًا خاصةً عند استخدامه دورة المياه.

متى يجب عليك مراجعة الطبيب؟

في الوضع الطبيعي يصاحب الإسهال الخفيف بعض الأعراض البسيطة مثل: الانتفاخ، مغص البطن، الغثيان، التقيؤ، والحمى، ولكن في أحيان أخرى قد يصاحب الإسهال أعراض شديدة تستدعي مراجعة الطبيب فورًا، مثل:

  1. إسهال شديد أو مستمر.
  2. ارتفاع درجة حرارة الجسم لأكثر من 38.8 درجة مئوية.
  3. ألم شديد في البطن.
  4. ألم في فتحة الشرج.
  5. براز يظهر باللون الأسود أو يحتوي على دم.
  6. الجفاف، ومن أعراضه: العطش الشديد، جفاف الفم، قلة الطاقة والنشاط، انخفاض مرونة الجلد، قلة التبول أو انخفاض كمية البول (وبالنسبة للرضع يلاحظ الأهل مرور فترة تتجاوز الـ 3 ساعات دون تبليل حفاضه). 

كم يستمر الإسهال عند الأطفال؟ 

عادة يستمر الإسهال الناتج عن هذه الأسباب المؤقتة مثل: العدوى الفيروسية والبكتيرية والتغيرات المؤقتة في النظام الغذائي لفترة تتراوح ما بين يومين إلى 3 أسابيع كحد أقصى، تختفي بالعلاج المنزلي أو العلاج الذي يصفه الطبيب حسب نوعها، وتعرف هذه الحالة بالإسهال الحادّ.

 أما في حال استمراره لأكثر من 3 أسابيع وهو ما يُسمى بالإسهال المزمن، فقد يكون علامة تحذيرية لإصابة طفلك بمرض مزمن في الجهاز الهضمي، من المهم في هذه الحالة مراجعة الطبيب لتقييمه وعمل الفحوصات المناسبة حتى لو كان الإسهال خفيفاً.

18 أكتوبر 2023