تمزق وتر العرقوب: سؤال وجواب

18 أكتوبر 2023

تمزق وتر العرقوب أو تمزق وتر أخيل (Achilles Tendon Rupture) هو واحد من الإصابات الشائعة التي تحدث عادةً خلال الأنشطة الرياضية، ويُسبب ألماً خفيفاً إلى شديداً خلف الكاحل وربلة الساق، وبغض النظر عن شدة الإصابة، تحتاج هذه الحالة إلى الوقت والصبر للتعافي بشكل كامل.

إذا أصبت مؤخراً بتمزق في وتر العرقوب، فلا بد أن لديك الكثير من الأسئلة حول حالتك، سنساعدك هنا في الحصول على الإجابات التي تبحث عنها.

بدايةً، ما هو وتر العرقوب؟

وتر العرقوب هو الوتر الذي يربط عضلات ربلة الساق مع كعب القدم، وهو أضخم وتر موجود في أجسامنا؛ لأنه مسؤول عن تحمل وزن الجسم والحركات القوية/المفاجئة التي نقوم بها، كما أنه يُساعد على تمديد القدمين وحركتها، وبفضله نتمكّن من المشي، والركض، والقفز، والوقوف على أصابع القدمين وحركات عديدة أخرى.

لماذا يحدث تمزق وتر العرقوب؟

يحدث تمزق وتر العرقوب عند القيام بحركة مفاجئة أو التعرّض لإصابة مباشرة، وهذا شائع أكثر عند الرياضيين، مثل لاعبي كرة القدم أو كرة السلة، لكن حتى الأشخاص الآخرين يمكن أن يُصابوا بالتمزق بعد الوقوع فجأةً على سبيل المثال.

يمكن أن يُصاب أي شخص في أي عمر بتمزق وتر العرقوب، لكنه شائع أكثر عند الرجال بعمر 30-40 سنة، خاصةً عند المشاركة بالأنشطة الرياضية.

ما هي أعراض تمزق وتر العرقوب؟

الأعراض الشائعة لتمزق وتر العرقوب هي:

  1. أحياناُ سماع صوت فرقعة مفاجئة في ربلة الساق بعد التعرّض للإصابة.
  2. ألم خفيف-شديد فوق كعب القدم وفي ربلة الساق.
  3. عدم القدرة على تمديد الساق أو المشي.
  4. انتفاخ واحمرار منطقة وتر عرقوب في القدم.

قد تختلف طبيعة وأعراض تمزق وتر العرقوب من شخص لآخر، فقد يكون الألم خفيفاً عند البعض، ويتمكّن المُصاب من تحريك قدميه بشكل طبيعي، أو شديداً عند البعض الآخر، وذلك على حسب شدة التمزق.

ما هو علاج تمزق وتر العرقوب؟

يوجد خياران للعلاج، يتم مناقشة الخيار الأفضل بينها بين الطبيب والمريض:

العلاج غير الجراحي

  1. يتضمن:
  2. إراحة القدم المُصابة وعدم المشي عليها.
  3. رفع القدم على طاولة أو كرسي لتخفيف التورّم.
  4. استخدام أدوية تساعد على تقليل الألم والالتهاب.
  5. تجبير القدم لمنع حركتها إلى حين التئام التمزق.
  6. إيجابياته: أقل كلفة وأقل خطورة من الجراحة.
  7. سلبياته: احتمال تمزق الوتر مرة أخرى.

العلاج الجراحي

  1. يتضمن: استخدام المنظار عبر شق صغير في الكعب وخياطة التمزق، أو الجراحة المفتوحة في كعب القدم لخياطة التمزقات الكبيرة.
  2. إيجابياته: أقل احتمالية لتمزق الوتر مرة أخرى.
  3. سلبياته: جراحة إصلاح وتر عرقوب آمنة عموماً، ولكن كأي عملية لها مضاعفات نادرة محتملة مثل: مخاطر التخدير العام، وإصابة أعصاب القدم، وحدوث عدوى في مكان العملية.

كم تستغرق مدة شفاء تمزق وتر العرقوب؟

يستغرق تمزق وتر العرقوب عدة أشهر حتى يلتئم، لكن قد تكون الفترة أقصر أو أطول من ذلك على حسب شدة الإصابة، وإجمالاً الأشخاص النشيطون والرياضيون لديهم فرصة تعافي أفضل من الأشخاص قليلي النشاط.

خلال فترة التعافي، سيوصي الطبيب بمجموعة من التعليمات التي يجب الالتزام بها لتسريع شفاء التمزق، ومن أهمها جلسات إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي لاستعادة حركة القدم وتقويتها بعد الإصابة.

18 أكتوبر 2023