لم تعثر الدراسة التي قادتها UCLA على أي دليل على انتقال فيروس كورونا COVID-19 من خلال الرضاعة الطبيعية

18 يناير 2022
UCLA Baby

عرفان وتقدير: Wavebreak Media LTD

لم تجد دراسة جديدة بقيادة باحثين في مركز UCLA Health أي دليل على انتقال فيروس SARS-CoV-2 من خلال لبن الأم. وجد المؤلفون أنه وإن كانت نسبة صغيرة من عينات لبن الأم من الأمهات المصابات حديثًا تحتوي على مادة جينية لفيروس كورونا COVID-19، إلا أن هذا لم يترجم إلى وجود جزيئات فيروسية معدية أو يؤدي إلى دليل على إصابة الرضع الذي يرضعون رضاعة طبيعية بعدوى SARS-CoV-2.

نُشرت الدرسة اليوم في جريدة Pediatric Research.

قام باحثو جامعة كاليفورنيا بتحليل عينات من حليب الأم مأخوذ من 110 امرأة مرضعة تبرعوا إلى مستودع Mommy’s Milk Human Milk Biorepository في جامعة كاليفورنيا، سان دييغو خلال الفترة بين مارس وسبتمبر 2020. من بين 110 امرأة شملتهن الدراسة، كان اختبار COVID-19 لـ 65 منهن إيجابيًا، في حين ظهرت 9 أعراض ولكن كانت نتيجة الاختبار سلبية، وكانت 36 امرأة مصحوبة بأعراض ولكن لم يخضعن للاختبار.

“إن حليب الأم هو مصدر لا يقدر بثمن لتغذية الرضع. وفي دراستنا، لم نعثر على أي دليل على أن لبن الأم من الأمهات المصابات بفيروس كورونا COVID-19 يحتوي على مواد وراثية معدية ولم يتم العثور على دليل سريري يشير إلى إصابة الأطفال بالعدوى، مما يشير إلى أن الرضاعة الطبيعية ليس من المحتمل أن تمثل خطورة،” قال المؤلف الرئيسي الدكتور بول كروغستاد، الباحث في الأمراض المعدية للأطفال في كلية ديفيد جيفن للطب في UCLA.

وجد كروغستاد وزملاؤه مادة وراثية لفيروس SARS-CoV-2 (RNA) في لبن الأم لـ 7 من النساء (نسبة 6%) مصابات إما بعدوى مؤكدة أو أبلغن عن ظهور أعراض عليهن. العينة الثانية لحليب الأم المأخوذة من هؤلاء النساء السبع بين أول يوم واليوم 97 بعد ذلك لم تحتوي على أي من الحمض النووي الريبي لفيروس SARS-CoV-2. لم يجد المؤلفون أي مادة وراثية لفيروس SARS-CoV-2 تُعرف باسم SgRNA، وهو مؤشر على تكاثر الفيروس، في عينات حليب الأم للسبعة وعند زراعة عينات أخرى. لم يكن هناك دليل سريري على وجود عدوى لدى الرضع الذين رضعوا من الأمهات السبعة المصابات بفيروس SARS-CoV-2 RNA في لبنهن.

قال الباحثون إن الدراسة قد يكون لها بعض القيود. على سبيل المثال، قد لا يمكن من خلال حجم العينة المنخفض جمع كل العوامل المحتملة التي تتنبأ بوجود فيروس SARS-CoV-2 RNA في لبن الأم. ومع ذلك، فهي أكبر دراسة في هذا الوقت لتحليل لبن الأم وتقدم دليلًا على أن الرضاعة الطبيعية من النساء اللائي ثبت أو يشتبه في إصابتهن بفيروس SARS-CoV-2 لا تنطوي على مخاطر أو تؤدي إلى إصابة الأطفال بفيروس كورونا COVID-19.

ومن بين مؤلفي الدراسة الآخرين الدكتورة جريس إم ألدروفاندي وديزي كونتريراس وهوي نج ونيكول توبين وجميعهم من UCLA. تم نشر القائمة الكاملة للمؤلفين في المجلة.

المقالة: لبن الأم لا يتضمن فيروس SARS-CoV-2 المعدي من مجموعة تضم 110 امرأة مرضعة، أبحاث طب الأطفال؛ https://doi.org/10.1038/s41390-021-01902-y

18 يناير 2022