احتفل برمضان مفعم بالصحة والعافية في عام 2022

بقلم جوسلين أبوداكا شلوسبرج
17 مارس 2022

فيما يلي بعض النصائح المفيدة لضمان بقائك بصحة جيدة طوال الشهر

هذا العام، من المتوقع أن يبدأ شهر رمضان يوم السبت الموافق 2 أبريل وينتهي يوم الاثنين الموافق 2 مايو (ولكن قد تختلف تلك التواريخ). سيحتفل أكثر من مليار شخص حول العالم بهذا الشهر الإسلامي المقدس بالصلاة والصيام من الفجر إلى المغرب – وهذا نظام روحاني للصلاة والتفكير.

يعتبر صيام شهر رمضان أحد أركان الإسلام الخمسة، والتي تعتبر أُسسًا لحياة المسلمين.

خلال هذا الشهر، يؤمن المسلمون بأن الله قد أنزل آيات القرآن الأولى على محمد، في “ليلة القدر”، التي ينتظرونها عادة في اليوم السابع والعشرين من رمضان. يُعتقد أن الصلوات والأعمال المقدسة في هذه الليلة هي “أفضل من ألف شهر”، كما يُكشف فيها للملائكة عن الأقدار السنوية وفقً لإرادة الله.

تقول نيفين الفرا، أستاذة الطب السريري في كلية ديفيد جيفن للطب في جامعة كاليفورنيا: “بالنسبة لي، يمثل رمضان وقتًا روحانيًا ودينيًا للغاية. إنه وقت التأمل في منظور الحياة، وإظهار الامتنان والشكر لله على النعم العديدة التي منحها لنا، وكذلك وقت لتذكيرني بالمصاعب والمعاناة التي تؤثر على الناس يوميًا. إنه وقت التقرب للغاية من الله.”

بالإضافة إلى الأحاسيس الروحانية، تقول الدكتورة نيفين إن رمضان يهتم أيضًا بالمجتمع والصدقة.

ففي حين أن بذل العطاء هو عنصر أساسي في العقيدة الإسلامية، إلا أن رمضان هو الوقت المناسب لنشدُّ فيه بأزر الضعفاء، كما أن الزكاة واجبة على القادرين عليها.

“إنه يجعلنا نشعر بنعمة تناول الطعام والشراب كل يوم، ويبقينا على دراية بالصعوبات العديدة التي يواجهها الناس.”

رمضان خلال الجائحة

تقول الدكتورة نيفين إن العزلة في فترة الوباء جعلت من الصعب على المجتمعات التجمع، وأصبح القيام بالأعمال الخيرية بالطريقة المعتادة أصعب من ذي قبل.

كما تستطرد قائلة إنها تتطلع إلى الاحتفال مع أصدقائها وعائلتها الذين تم تطعيمهم، وتأمل في أن تستمر الأعمال المجتمعية والخيرية، حتى لو كانت على نطاق أقل.

وأضافت: “رمضان يلم شمل الجميع.”

أما نارما علي، وهي واعظة مسلمة في قسم الرعاية الروحانية في UCLA Health، فقد أتاح الوباء فرصة فريدة لعائلتها لتجمع بطرق لم تكن موجودة في السنوات الماضية.

تقول نارما إنها كانت تقود سيارتها في العادة إلى المسجد في المساء – لمدة ساعة في ذهابًا وإيابًا، مما كان يرهقها. بالإضافة إلى ذلك، فإن جدولة النزاعات وتغيب أطفالها عن الكلية جعل من الصعب عليها الاحتفال.

بسبب الوباء، ظل أطفالها في المنزل لقضاء شهر رمضان في عام 2020. تقول علي إنها “حاولت جعله مميزًا للغاية” من خلال طهي الأطباق والحلويات المفضلة لديهم.

وأضافت: “كان أول رمضان لنا نجتمع فيه معًا منذ وقت طويل.”

الصيام

تقول نارما إن الصوم نظام يجعل المسلمين أقرب إلى الله.

كما أن ضبط النفس في الطعام والشراب هو محاولة لفهم المعاناة الإنسانية بشكل أفضل.

وتستطرد قائلة: “عليك أيضًا ضبط أعصابك، والتحلي بالصبر، وتوطيد علاقاتك. إن رمضان يحثك على التحكم في نفسك والتفكير في الغير.”

تقول الدكتورة نيفين إنها تبدأ يومها بتناول الماء قبل الفجر، في حين يؤدي والدها روتين لمدة 45 دقيقة مع وجبة فطور كاملة.

وتقول إن الصيام المعتاد قد يستمر ما بين 14 و 16 ساعة خلال فصلي الربيع والصيف. يمكن للمرء الصيام بأمان إذا اتخذ الاحتياطات اللازمة.

أضافت الدكتورة نيفين قائلة: اشرب الماء قبل الأكل، وقبل أن تبدأ الصيام، احرص على شرب الكثير من السوائل، وخاصة الماء، للوقاية من الجفاف.

بالنسبة لمن يصومون رمضان، إليكم بعض النصائح المفيدة الأخرى لضمان بقائكم بصحة جيدة طوال الشهر:

التمر يساعدك على الإفطار بعد صيامك

وفقًا للتقاليد، يؤكل التمر في بداية الإفطار، وهي الوجبة التي تُقدم بعد غروب الشمس. التمر مصدر طبيعي للسكر، مما يساعد على موازنة انخفاض نسبة السكر في الدم وتزويد الجسم بالطاقة التي يحتاجها بشدة.

بالنسبة لمن لا يتوفر لديهم التمر، تقترح عليهم الدكتورة نيفين تناول صنف مشابه من الأطعمة المَحلية.

تقول: “السُنة المأخوذة عن النبي هي الإفطار بشيء مَحلي، وبسيط، ومغذي. بالنسبة للأشخاص الذين يخبرونني أنهم ليس لديهم تمور، أسألهم: ما هي الأطعمة المَحلية والمغذية المتوفرة؟ لا تفطر على ماكدونالدز، ولكن بدلًا من ذلك تناول قطعة من الفاكهة المزروعة في فنائك.”

استمتع بوعاء من الحساء
يعتبر الحساء دائمًا خيارًا ممتازًا لتناول الإفطار، لأنه يحافظ على ترطيب جسمك ومده بالفيتامينات والمعادن. اختر الحساء الغني بالمغذيات مثل الخضار، أو الطماطم، أو العدس، وتجنب الحساء الذي يحتوي على الكريمة.
تناول خضرواتك
من النافع للجسم تناول حصتين من الخضروات في كل وجبة. تعتبر السلطات الملونة صحية لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المختلفة. جرّب تناول نصف كوب من الخضروات النيئة أو المطبوخة، أو كوب واحد من الخضروات النيئة الورقية.
اختر الكربوهيدرات الصحية
يجب أن يحتوي الإفطار على كربوهيدرات صحية ومعقدة. من الخيارات الجيدة الأرز البني، والمعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة، وخبز الحبوب الكاملة، والبطاطس، والبرغل. بالإضافة إلى كونها مصدرًا كبيرًا للطاقة، تعد الكربوهيدرات المعقدة مصدرًا ممتازًا للألياف والمعادن.
تناول البروتينات الخالية من الدهون
أثناء الإفطار، من المهم جدًا تناول البروتينات الخالية من الدهون. تحتوي البروتينات الكاملة مثل لحم البقر، والحليب، واللبن، والبيض، والجبن، والأسماك، والدواجن على مجموعة متنوعة من الأحماض الأمينية وهي ضرورية للحفاظ على كتلة العضلات وزيادتها. يمكنك تجنب تناول الدهون المشبعة عن طريق اختيار البروتينات الخالية من الدهون مثل الأسماك، والدجاج منزوع الجلد، والديك الرومي، ومنتجات الألبان قليلة الدسم. لتناول البروتين النباتي، جرب البقوليات، والفاصوليا، والمكسرات.
تمهّل في تناول وجبتك
لا حاجة للاستعجال في تناول وجبة. تناول الكثير من الطعام دفعة واحدة على الإفطار وبسرعة كبيرة يمكن أن يسبب عسر الهضم ومشاكل أخرى في المعدة. تناول كميات صغيرة ببطء فهذا أفضل لصحتك. بشكل عام، لا نتجاوز الكمية التي تتناولها عادةً في وجبة غداء أو عشاء معتادة.
تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، والصوديوم، والسكر
يجب تجنب الوجبات الثقيلة التي تحتوي على الكثير من الدهون المشبعة، والصوديوم، والسكر كلما أمكن ذلك. بدلًا من تحضير وجبات مقلية، جرب الخَبز، والطهي على البخار، والشواء، والطبخ، والتحميص. بدلًا من استخدام الملح والسكر لإضفاء نكهة على الوجبات، استخدم الأعشاب والتوابل. بالنسبة للحلوى، ابحث عن قطعة فاكهة صحية تحتوي على السكريات الطبيعية بدلاً من الحلوى أو الكعك أو غيرهم من المخبوزات التي تحتوي على السكر المكرر أو المُحليات الصناعية.
واظب على روتين تمارين خفيفة
خلال الأيام القليلة الأولى من الصيام، ستشعر بالإرهاق. لا تدفع نفسك لممارسة الرياضة بقوة. بل جرب اتباع روتين أكثر اعتدالًا وأقل تأثيرًا. جرب المشي الخفيف بعد غروب الشمس وقبل الفجر مباشرة.
نصائح الصيام الآمن للأفراد المعرضين لمخاطر عالية
على الرغم من أن الشريعة لا تأمر غير القادرين بالصيام، إلا أن العديد من المسلمين الذين يعانون من مشكلات صحية تعرضهم لخطر أكبر يُفضلون الصوم خلال شهر رمضان. يعفي القرآن كبار السن والمرضى من الصوم. لكن إذا قررت الصيام، ولديك حالة مرضية مثل أمراض القلب أو السكري، أو إذا كنتِ حاملًا أو مرضعًا، فمن المهم استشارة طبيبك واتخاذ الاحتياطات اللازمة لضمان صحتك وسلامتك.

أتمنى لك رمضان صحي وسعيد!

 

 

تحميل وطباعة قائمة المراجعة


    الرجاء إدخال معلومات الاتصال للحصول على الملفات

    This will close in 0 seconds

    خطاب التصديق


      الرجاء إدخال معلومات الاتصال للحصول على الملفات

      This will close in 0 seconds

      تحميل وطباعة قائمة المراجعة


        الرجاء إدخال معلومات الاتصال للحصول على الملفات

        This will close in 0 seconds

        خطاب التصديق


          الرجاء إدخال معلومات الاتصال للحصول على الملفات

          This will close in 0 seconds