العلاج المُركب المُقترن بالإشعاع يظهر نتائج واعدة في علاج الورم الأرومي الدبقي

9 فبراير 2021
Combination therapy with radiation shows promise in treating glioblastoma

كروتيكا بهات المشرف الرئيسي على الدراسة، والدكتور فرانك باجونك المؤلف الرئيسي.

النتائج

في دراسة أجريت على مجموعة من الفئران، كشف الباحثون في مركز جونسون الشامل للسرطان بجامعة كاليفورنيا عن نهج جديد يجمع بين الدواء المضاد للذهان والستاتيين المستخدم لخفض مستويات الكولسترول المُرتفعة بالإضافة إلى الإشعاع؛ في محاولة لتحسين متوسط البقاء على قيد الحياة لدى الفئران المصابة بالورم الأرومي الدبقي. حيث إن الورم الأرومي الدبقي يُعد أحد أكثر أورام الدماغ فتكًا وصعوبة بالعلاج. وقد وجد الباحثون أن التوليفة الثلاثية أطالت متوسط البقاء على قيد الحياة بمقدار 4 أضعاف مقارنة بالإشعاع وحده.

معلومات عامة

يعتبر العلاج الاشعاعي جزءًا من برنامج العلاج المعياري لرعاية مرض الورم الأرومي الدبقي، وغالبًا ما يحسن متوسط البقاء على قيد الحياة للمرضى وعلى الرغم من ذلك، لم نشهد تحسنًا ملحوظًا على متوسط البقاء على قيد الحياة خلال العقدين الماضيين. وقد أعيقت محاولات تحسين فعالية العلاج الإشعاعي باستخدام الأدوية وذلك بسبب تسمم الأدوية للأنسجة الطبيعية وعدم قدرتها على اختراق الحاجز الدماغي الدموي.

أفاد باحثو جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس في وقت سابق أن استخدام الجيل الأول من مضادات الذهان (مضادات مستقبلات الدوبامين ترايفلوبيرازين) بالاقتران مع العلاج الإشعاعي لعلاج الورم الأرومي الدبقي على مجموعة من الفئران أطال متوسط البقاء على قيد الحياة عند الفئران ولكنها أدت في نهاية المطاف لمقاومة الفئران للعلاج وللمساعدة في التغلب على هذه المقاومة، استخدم فريق الباحثون الكيوتابين وهو مضاد لمستقبلات الدوبامين من الجيل الثاني والذي لم يعزز فعالية العلاج الاشعاعي للورم الأرومي الدبقي فحسب، بل تسبب أيضًا في ضعف التمثيل الغذائي في التوازن الدهني. إن الاكتشاف بأن المزيج المستحدث يحفز مسار التخليق البيولوجي للكوليسترول سمح لفريق الباحثين باستهداف هذه العملية باستخدام الستاتينات.    

النهج

اختبر الفريق النهج باستخدام خطوط ورم أرومي دبقي مأخوذة من المريض والتي تم توفيرها بواسطة العينة البيولوجية وخزعة فحص اعتلال الأنسجة في البرنامج التخصصي للتميز البحثي لسرطان الدماغ. لقد تم تحديد عقار الكيوتيابين كأحد مضادات مستقبلات الدوبامين وذلك لقدرته على منع تحول الحالة الظاهرية لخلايا الورم الدبقي غير المُسرطنة لخلايا ورم دبقي مسرطنة بالإشعاع. واختار الفريق عقار أثورفاستاتين (ليبيتور) وذلك بسبب قدرته المعروفة على عبور الحاجز الدموي الدماغي.                                     

تأثير الدراسة

في حين أن الإشعاع وحده يطيل متوسط البقاء على قيد الحياة إلى حد ما لدى المرضى المصابين بالورم الأرومي الدبقي. فإن محاولات تعزيز العلاج لم تنجح. نتائج الدراسة تقدم دليلًا على أن استخدام مضادات الدوبامين وعقار أتورفاستاتين بالإضافة إلى الإشعاع قد يساعد في إطالة متوسط البقاء على قيد الحياة للأشخاص المصابين بالورم الأرومي الدبقي. يشمل العلاج المركب أيضًا الأدوية المعتمدة من قبل إدارة الأغذية والعقاقير والتي يمكن ترجمته على أنها تجربة إكلينيكية.   

المؤلفون

المؤلف الرئيسي فرانك باجونك أستاذ علم الأورام الإشعاعية في كلية ديفيد جيفن للطب في جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس وعضو في مركز جونسون للسرطان. والمشرفة الرئيسية على البحث الدكتورة كروتيكا بهات، عالمة مشروع في مختبر باجونك. المؤلفون الآخرون هم محمد ساكي، فاي تشينغ، لينغ هي، الدكتور لي تشانغ، انجيليكي ايوانديس، ديفيد ناثانسون، جوناثان تسانغ، ستيفن بينسيجر، الدكتور ليندا ليو، الدكتور هارلي كور نبلوم وجميعهم من جامعة كاليفورنيا.     

المجلة 

تم نشر الدراسة على الإنترنت في مجلة المعهد الوطني للسرطان. 

التمويل

لقد تم تمويل هذا العمل بشكل جزئي من قبل المعهد الوطني للسرطان والمعاهد الوطنية لصحة الدماغ. تساعد البرامج المتخصصة للتميز البحثي بجامعة كاليفورنيا على تقدم العمل في الوقاية وكشف وعلاج أورام الدماغ. 

الطب الإلكتروني

لقد باتت عملية استفادة المرضى في جميع أنحاء العالم من الخبراء الطبيين المشهورين لدى UCLA أسهل من أي وقت مضى. ذلك أن خدمات الرأي الطبي الثاني التي تقدمها UCLA Health تساعدنا في خدمة المزيد من المرضى وذلك من خلال مجموعة من السبل والطرق الجديدة والأكثر مرونة. والفضل في ذلك يعود إلى تقنية الطب الإلكتروني المُتقدمة، حيث إنك لم تعد في حاجة إلى السفر إلى خارج بلادك لتناقش تشخيص حالتك مع أحد الأطباء المختصين العاملين لدينا. ذلك أننا قادرون على تزويدك بإمكانية الوصول إلى أحد الأطباء الخبراء العاملين لدينا في UCLA Health وذلك عبر أجهزة الحاسوب أو الحاسوب اللوحي أو الهواتف الذكية.

ما الذي أحتاجه للمشاركة في زيارة إستشارية عبر الفيديو؟

ستحتاج للتواصل مع الآتي:

  • طبيب الإحالة في بلدك بحيث يقوم بالمشاركة معك خلال زيارة الفيديو بغرض ضمان استمرارية رعايتك الصحية
  • وسيلة آمنة للإتصال بالإنترنت بحيث تكون عالية السرعة وموثوق بها

  • جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي أو جهاز لوحي مزود بكاميرة تصوير فيديو وميكروفون

  • عنوان بريد إلكتروني جاهز للعمل

  • القدرة على تحميل تقاريرك الطبية وصور الأشعة باستخدام رابط يتم توفيره لك على أساس فردي.

استمارة تواصل مع مريض
إإذا كنت تود حجز موعد لزيارة أحد الأطباء العاملين لدى UCLA Health، يُرجى النقر على الزر أدناه لتعبئة إستمارة التواصل مع المريض جديد.  
تواصل معنا

نشكركم على اختيار خدمات الرعاية الصحية من UCLA Health لمزيدٍ من المعلومات، يُرجى التواصل معنا. نتطلع إلى تزويدكم بما لدينا من خدمات.

 www.uclahealth.org/international:الموقع الإلكتروني

:خدمات المرضى الدوليين

+1 (310) 794-8759

international@mednet.ucla.edu

:التمويل الدولي

+1 (310) 267-3100

intlaccounts@mednet.ucla.edu

تحميل وطباعة قائمة المراجعة


    الرجاء إدخال معلومات الاتصال للحصول على الملفات

    This will close in 0 seconds

    خطاب التصديق


      الرجاء إدخال معلومات الاتصال للحصول على الملفات

      This will close in 0 seconds

      تحميل وطباعة قائمة المراجعة


        الرجاء إدخال معلومات الاتصال للحصول على الملفات

        This will close in 0 seconds

        خطاب التصديق


          الرجاء إدخال معلومات الاتصال للحصول على الملفات

          This will close in 0 seconds