طب أعصاب الأطفال

يتمتع قسم طب أعصاب الأطفال في مستشفى UCLA Mattel بتاريخ متميز، ولقد قدّم منذ تأسيسه تشخيصًا متخصصًا ورعاية متطورة للرضع والأطفال والمراهقين الذين يعانون من الاضطرابات العصبية. لقد كان برنامجنا في فترة الثمانينيات رائدًا في تطبيق التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) لدراسة نمو الدماغ كما أصبح أيضًا رائدًا في تطبيق هذه التقنية لتحديد تشوهات الدماغ الدقيقة التي تؤدي إلى حالات الصرع الشديدة والمستعصية في فترة الطفولة المبكرة. لقد أصبحت الإجراءات الجراحية التي تم تطويرها في جامعة UCLA في الثمانينيات من القرن الماضي بغرض تحديد المرضى هي خيار العلاج القياسي في مراكز الصرع الكبرى في جميع أنحاء العالم. يقدم برنامج صرع الأطفال اليوم استشارات في حالات الصرع المعقد، وعمليات جراحية حديثة، وتجارب سريرية لمضادات الاختلاج، وعلاجات غذائية، وعلاجات التحفيز العصبي. لدينا أيضًا عيادة متخصصة في التصلب الحدبي تشارك في العديد من التجارب الوطنية متعددة المراكز.

خلال العقد الماضي، كان لبرامج UCLA المخصصة لإصابات الدماغ الرضحية وارتجاج الدماغ عند ممارسة الرياضة تأثير كبير على تطوير معايير التقييم والرعاية للأطفال الذين تعرضوا لإصابات في الدماغ. يركز برنامج UCLA Steve Tisch BrainSPORT على الارتجاجات التي تحدث أثناء ممارسة ألعاب القوى والألعاب الترفيهية. يساهم برنامجنا في توصيات كل من الأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب(AAN) ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية من الإصابات(CDC) لعلاج الارتجاج ويتبع هذه البروتوكولات في رعاية الرياضيين الشباب.

Pediatric Neurology

يشارك الأطباء في قسم طب أعصاب الأطفال في البحوث العلمية الأساسية المعترف بها دوليًا والتي تتناول تأثير الصرع على نمو الدماغ والعلاقات الكيميائية العصبية والعلاقات الشبكية بين الصرع والأمراض النفسية المصاحبة الشائعة مثل الاكتئاب واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه والتوحد وحماية الأعصاب والوقاية من تطور مرض الصرع وإنشاء نماذج إصابات الدماغ الرضحية في المختبر لدراسة كيفية ظهور القصور المعرفي من صدمة الدماغ ، ونهج الوقاية ودور الخلايا الجذعية في نشأة السرطان. يشمل البحث السريري دراسة التذبذبات عالية التردد (HFO) وكيف يمكن أن تحسن النتائج الجراحية، وكذلك كيف يمكن أن تكون بمثابة مؤشرات بيولوجية للإصابة بالصرع بعد الاختناق الوليدي وإصابات الدماغ الرضحية وفي حالات التصلب الحدبي. يُجري القسم أيضًا أبحاثًا في تطبيقات العلاج الغذائي للصرع والحالات الأخرى.

تقدم عياداتنا الاستشارات في حالات الصرع وإصابات الدماغ الرضحية والارتجاجات الرياضية وتأخر النمو واضطراب طيف التوحد والصداع والصداع النصفي والارتجاف والتشنجات اللاإرادية والشلل الدماغي والتصلب الحدبي. كما نعمل أيضًا بشكل تعاوني مع مركز الشلل الدماغي ومركز أبحاث التوحد وعلاجه (CART) وبرنامج الأمراض العصبية والعضلية.

يقدم برنامج UCLA للتشنجات الطفولية خدمات شاملة للأطفال الذين يعانون من التشنجات الطفلية، بما في ذلك التشخيص الدقيق والاختبار الجيني في الموقع ومجموعة من الأدوية والعمليات الجراحية والعلاجات الغذائية وأجهزة التحفيز العصبي والنهج البديلة وتقييم النمو العصبي. نحن نركز على الوصول السريع إلى الأطباء الخبراء واتباع النهج السريعة القائمة على البروتوكولات والأدلة في العلاج. مستشفى UCLA Mattel للأطفال هو مركز إحالة رئيسي لرعاية التشنجات الطفولية ويتميز بنشاطه في مجال البحث في UCLA ومع شركاء متعددوا المراكز في جميع أنحاء الولايات المتحدة وخارجها. تشمل المساعي البحثية العديد من التجارب السريرية المستمرة والعديد من الدراسات التي تستكشف طبيعة التشنجات الطفولية، بما في ذلك الاستخدام المحتمل لتخطيط كهربية الدماغ الكمي EEG، والتصوير العصبي الوظيفي، والتسلسل الإكسوم الكامل، وجهود واسعة لتحديد العوامل التي تتنبأ بأفضل علاج للمرضى الفرديين.

أساسيات

تشنجات الأطفال، وتسمى أيضًا متلازمة الغرب(متلازمة ويست)، هي نوع من الصرع يصيب عادة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين، ويتميز بمجموعة من التشنجات الغريبة. هذه التشنجات التي تسمى نوبات، تحدث بصورة لا إرادية وتكون عادة على هيئة انقطاع قصير في السلوك، غالبًا مع رفع الذراعين وتمديدهما وتقوس الظهر وانحناء الخصر إلى الأمام. في كثير من الحالات، يكون هذا السلوك مصحوبًا بهبوط سريع وقوي في الرأس. عادة ما تستمر كل مجموعة نوبات بضع دقائق وهناك العديد من الاختلافات في هذا النمط. غالبًا ما يبكي الأطفال بعد التشنجات الفردية. غالبًا ما تحدث مجموعات من التشنجات عند الاستيقاظ، ولكن يمكن أن تحدث في أي وقت من اليوم. بالمقارنة مع الصرع الذي يعد شائعًا للغاية، فإن التشنجات الطفولية نادرة إلى حد ما. هناك ما يقرب من 2000 إلى 4000 حالة جديدة في الولايات المتحدة كل عام.

Infantile spasms program

الأسباب

هناك العديد من الأسباب المحتملة للتشنجات الطفولية. يمكن أن يتسبب أي تشوه أو إصابة في المخ تقريبًا في حدوث التشنجات الطفولية. ومع ذلك، على الرغم من التقييم الطبي الشامل، فإن ما يقرب من 10٪ من الأطفال المصابين بالتشنجات الطفولية ليس لديهم سبب محدد. من غير الواضح سبب إصابة بعض الأطفال الذين يعانون من عوامل الخطر بالتشنجات الطفولية في نهاية المطاف، في حين لا يصاب البعض الآخر بها.

Infantile spasms program

التشخيص والتقييم

يجب تقييم الأطفال الذين يشتبه في إصابتهم بالتشنجات الطفولية على الفور من قبل طبيب أعصاب للأطفال أو أخصائي صرع للأطفال. إن حجر الأساس في تشخيص التشنجات الطفولية هو اختبار يسمى تخطيط كهربية الدماغ بالفيديو، أو اختصارًا “video-EEG”. يتكون هذا الاختبار من الفيديو وتخطيط كهربية الدماغ (EEG) في وقت واحد. يسمح اختبار مخطط كهربية الدماغ بتصور موجات الدماغ ويتم إجراؤه عن طريق توصيل أقطاب كهربائية بشكل مؤقت بفروة الرأس باستخدام مجموعة متنوعة من المواد اللاصقة. لتأكيد تشخيص التشنجات الطفولية، يلزم إجراء مخطط كهربية الدماغ بالفيديو للتحقق من أنماط موجات الدماغ المحددة أثناء التشنجات وتوثيق الأنماط المحددة في الفترات بين التشنجات. سيبحث أطباء الأعصاب على وجه التحديد عن نمط يسمى اضطراب النظم المترافع، والذي يتميز بموجات دماغية فوضوية عالية السعة.

Infantile spasms program

النتائج

تتنوع نتائج التشنجات الطفولية بشكل كبير، لكن التشنجات الطفولية تشتهر بتسببها في ضعف النمو المعرفي، مثل التخلف العقلي. السبب الأساسي للتشنجات الطفولية، إذا تم تحديده، هو العامل الرئيسي الذي يمكن أن يساعد على التنبؤ بالنجاح أو الفشل في النمو. ويتساوى مع ذلك في الأهمية، ضرورة أن يتم علاج التشنجات الطفولية بشكل سريع وناجح. على هذا النحو، عند الاشتباه في حدوث تشنجات عند الأطفال، يجب تأكيد التشخيص بسرعة، ويجب البحث عن سبب التشنجات الطفولية وبدء العلاج على الفور. يكون التطور الطبيعي ممكنًا في تلك الحالات التي يكون فيها السبب الكامن وراء التشنجات الطفولية خفيفًا أو غير معروف (غالبًا ما يُطلق عليه “مجهول السبب/خفي المنشأ cryptogenic”) ويكون العلاج سريعًا وناجحًا.

Infantile spasms program
Neurodevelopmental Disorders Program
Neurodevelopmental Disorders Program
Neurodevelopmental Disorders Program

يركز برنامج اضطرابات النمو العصبي في مستشفى UCLA Mattel للأطفال على تشخيص وعلاج الأطفال الذين يعانون من اضطرابات النمو العصبي، والتي تشمل التوحد وتأخر النمو العالمي ونقص التوتر والشلل الدماغي والولادة المبتسرة واضطرابات التشنج اللاإرادي والاضطرابات الوراثية التي تؤثر على النمو العصبي. أطباؤنا وموظفونا مدرّبون تدريبًا عاليًا بنهج متعدد التخصصات ومتحمسون للتعامل مع جميع الاحتياجات والقضايا المرتبطة بهذه الاضطرابات. لدينا نهج شامل قائم على الأدلة لتشخيص وعلاج الأطفال الذين يعانون من تأخر النمو العصبي وتقديم التوجيه والدعم لأسرهم.

يتمتع برنامجنا بتعاون قوي مع متخصصين ومقدمي خدمات آخرين في جامعة UCLA بما في ذلك فريق وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة وعيادة جراحة العظام والشلل الدماغي وقسم الطب النفسي للأطفال وقسم تنمية الطفل وفريق علم الوراثة العصبية لدينا. إننا نتعاون بشكل وثيق أيضًا مع عيادات ومراكز العلاج الأخرى الخاصة بالنمو العصبي في المجتمع. كما نتعاون أيضًا مع المراكز الإقليمية والمدارس العامة والمدارس غير الحكومية لتقديم أفضل رعاية ممكنة لمرضانا.

نعد أيضًا موقع تدريب لأطبائنا المستقبليين المقيمين في أقسام طب الأعصاب وطب الأطفال وأعصاب الأطفال وطلاب الطب. إنهم قادرون على التعلم والاستفادة من جميع التخصصات المختلفة ويصبحون خبراء في مجال اضطرابات النمو العصبي. بالإضافة إلى ذلك، لدينا خياران متقدمان للتدريب على اضطرابات النمو العصبي.

يعد برنامج التصلب الحدبي المعقد (TSC) في جامعة كاليفورنيا UCLA أحد أكبر برامج TSC في غرب الولايات المتحدة. يشتمل البرنامج على نهج متعدد التخصصات للرعاية السريرية للأطفال الذين يعانون من مرض التصلب الحدبي، وعيادة أعصاب TSC للبالغين تم تطويرها حديثًا، والعديد من الدراسات البحثية السريرية والتجارب السريرية لتعزيز المعرفة وتحسين الرعاية لهذه الحالة الوراثية النادرة.

عيادتنا هي عيادة مخصصة لمرض التصلب الحدبي. تركز العيادة على التقييمات التشخيصية والمستمرة بما في ذلك العلاجات الطبية والعمليات الجراحية وتقييم النظام الغذائي الكيتوني والعلاج.

تركز مشاريعنا البحثية بشكل خاص على الآتي:

  • تحديد المؤشرات الحيوية للإصابة بالصرع
  • تحديد المؤشرات الحيوية للإصابة بمرض التوحد
  • تحسين نتائج جراحة الصرع للتصلب الحدبي المعقد
  • التجارب السريرية للصرع والأورام المرتبطة بمرض التصلب الحدبي المعقد.

النهج النفسي الحيوي الاجتماعي في جامعة UCLA

ما هو النهج النفسي الحيوي الاجتماعي؟

النهج النفسي الحيوي الاجتماعي هو نموذج شامل حيث يتم تضمين جميع العوامل البيولوجية والنفسية والاجتماعية في تقييم وعلاج المريض.

نحن هنا في مركز صرع المراهقين نفهم أن النوبات ليست سوى جزء واحد من لغز مرض الصرع. هناك العديد من الحالات أو “الأعراض المصاحبة” الأخرى المتعلقة بمرض الصرع. قد تشمل الأمور التالية:

الاكتئاب
القلق
ADHD (اضطراب نقص الانتباه / فرط النشاط)
الإعاقة الذهنية
صعوبات التعلم
الآثار الجانبية للأدوية
المشاكل الاجتماعية والصعوبات المدرسية

كل هذه الأعراض لا تقل أهمية عن التحكم في نوبات الصرع لتحسين جودة حياة الشخص.

UCLA Adolescent Epilepsy Center
UCLA Adolescent Epilepsy Center
UCLA Adolescent Epilepsy Center

الدعم البيولوجي

نحن نستخدم أحدث التقنيات (مراقبة التخطيط الكهربائي للدماغ بالفيديو EEG، التصوير بالرنين المغناطيسي، التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني PET، التصوير المقطعي المحوسب بإصدار فوتون واحد SPECT، تصوير الدماغ المغناطيسي MEG، المرحلة الثانية من العمليات التوغلية(الجراحية) للمراقبة والفحص الجيني لتشخيص نوع النوبات ونوع الصرع بشكل صحيح. بعد التشخيص الصحيح، يمكننا استخدام مجموعة متنوعة من استراتيجيات العلاج بما في ذلك إدارة الأدوية المضادة للنوبات، والعلاج الغذائي، واستخدام الأجهزة الطبية والتدخل الجراحي.

الدعم الاجتماعي

يركز الأخصائي الاجتماعي والمعالج المهني لدينا على دعم مرضانا وعائلاتهم بعدة طرق. قد يشمل ذلك مشاركة المعلومات حول مواضيع مثل خدمات الدعم (أي المركز الإقليمي)، ومجموعات التأييد والبرامج التعليمية والموارد للمساعدة في تثقيف الأسرة أو الأصدقاء أو المعلمين. قد يتضمن هذا أيضًا تقديم مساعدة عملية مثل العثور على وظيفة أو الدعم في المدرسة أو عند التقديم في الجامعة أو الدعم في أنشطة الحياة اليومية.

من المهم لكل شخص مصاب بالصرع أن يعرف أنه ليس بمفرده. يمكن تعلم الكثير بمجرد سماع كيف يتعامل الآخرون مع تحدياتهم. نحن نجمع مرضانا معًا في مجموعات دعم شهرية ليست مخصصة للمراهقين فحسب ولكن لمقدمي الرعاية لهم أيضًا. في عالم اليوم الذي يعتمد على وسائل التواصل الاجتماعي وحشد الجماهير، لا يزال من الضروري التواصل وجهًا لوجه مع أشخاص من نفس العمر يواجهون تحديات مماثلة. سوف نستضيف ورش عمل مجتمعية للمساعدة في تثقيف الجمهور حول أشياء مثل IEP (البرنامج التربوي الفردي) وصناديق دعم ذوي الاحتياجات الخاصة. فهدفنا هو التثقيف وكذلك العلاج.

البرنامج الانتقالي

يعمل أخصائيو طب الأطفال لدينا عن كثب مع أخصائيي طب البالغين لضمان الانتقال إلى مرحلة البلوغ بشكل سلس وبدون أية عقبات. بالنسبة للبعض، قد يعني ذلك الذهاب إلى الكلية أو الحصول على وظيفة، وبالنسبة للآخرين قد يعني ترتيب الوصاية أو الولاية القانونية. نحن أيضًا نتشارك مع الأطباء في المجتمع للعثور على أفضل ما يناسب كل مراهق عندما يبدأ في زيارة أخصائي طب البالغين

نحن هنا لمساعدة مرضانا الحصول على أفضل حياة ممكنة!

خدماتنا

الدعم النفسي والاجتماعي

قد يحتاج المراهقون وعائلاتهم إلى دعم إضافي خارج العيادة. تشمل خدمات الدعم النفسي والاجتماعي لدينا ما يلي:

  • التثقيف والمساعدة في إعداد المرضى المراهقين وأسرهم للتخطيط الانتقالي.
  • تقديم برامج التوعية المجتمعية.
  • المساعدة في تحديد الموارد والحصول عليها مثل برامج التعليم الخاص ومراكز الرعاية المؤقتة ومساعد الرعاية الصحية المنزلية ومزايا التأمين الطبي ومراكز إعادة التأهيل المهني والإحالات إلى أخصائيو علم النفس وغيرهم من العاملين في مجال الصحة العقلية
  • مساعدة المراهقين المصابين بالصرع في التغلب على العوائق التي تحول دون تقديم الخدمات المناسبة عن طريق إحالتهم إلى مجموعات التأييد
  • تسهيل مجموعات الدعم للمراهقين وأسرهم

خدمات الطب النفسي

المراهقون المصابون بالصرع معرضون بشكل خاص لتحديات الصحة العقلية. تشمل خدمات الطب النفسي لدينا:

  • تقييم أولي لتحديد الأمراض النفسية / النمائية العصبية المصاحبة والضعف الإدراكي لدى المراهقين المصابين بالصرع. بناءً على هذا التقييم الأولي، سيقوم طبيبنا النفسي بإجراء إحالات لمزيد من الاختبارات النفسية العصبية و / أو أمراض النطق واللغة و / أو العلاج المهني.
  • تقييم مفصل للأداء الأكاديمي للمراهق لتحديد الحاجة إلى مزيد من الدعم التعليمي.
  • إدارة الأدوية مع العلاج السلوكي المعرفي الداعم قصير المدى مع الإحالات للعلاج المستمر للصحة العقلية.

التغذية

  • تقييم كامل للتغذية بغرض تحديد النظام الغذائي / التغذية المناسبة بناءً على أهداف واحتياجات كل مراهق.
  • التثقيف الغذائي للمراهقين ومقدمي الرعاية لتنفيذ التغييرات المستدامة في النظام الغذائي.
  • مراقبة التقدم، وضبط خطة التغذية حسب الحاجة، ومعالجة أي مخاوف أخرى متعلقة بالنظام الغذائي / التغذية.
  • بالنسبة للأشخاص المصابين بالصرع الذين لا تستجيب نوباتهم لأدوية النوبات التقليدية، فإن علاجات النظام الغذائي الكيتوني التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون ونسبة منخفضة من الكربوهيدرات توفر طرقًا إضافية لتحسين السيطرة على النوبات.

العلاج الوظيفي

سيركز المعالج الوظيفي على التالي:

  • الانتقال إلى مرحلة البلوغ
  • تمكين المراهقين من القيام بدور قيادي في إدارة برنامج رعايتهم
  • المساعدة في متابعة أهداف العمل والتعليم
  • تحديد استراتيجيات لإدارة المهام اليومية
يتألف الفريق متعدد التخصصات لدى مركز جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس الصحي (UCLA Health) من محترفين من مختلف التخصصات يتعاونون فيما بينهم لمعالجة المريض الذي يعاني من احتياجات جسدية ونفسية متعددة. فريقنا متعدد التخصصات ليس مجرد مجموعة من الخبراء يقدمون علاجات منفصلة للمريض. إنهم يكملون خبرة بعضهم بعضًا وينسقون بنشاط للعمل نحو تحقيق أهداف العلاج المشتركة.

تحميل وطباعة قائمة المراجعة


    الرجاء إدخال معلومات الاتصال للحصول على الملفات

    This will close in 0 seconds

    خطاب التصديق


      الرجاء إدخال معلومات الاتصال للحصول على الملفات

      This will close in 0 seconds

      تحميل وطباعة قائمة المراجعة


        الرجاء إدخال معلومات الاتصال للحصول على الملفات

        This will close in 0 seconds

        خطاب التصديق


          الرجاء إدخال معلومات الاتصال للحصول على الملفات

          This will close in 0 seconds